امام طبری 310ھ
{ فَلمَّا توفَّيْتَني } يقول: فلما قبضتني إليك
امام رازی 606ھ
{ فَلَمَّا تَوَفَّيْتَنِى } والمراد منه، وفاة الرفع إلى السماء، من قوله { إِنّي مُتَوَفّيكَ وَرَافِعُكَ إِلَىَّ } [آل عمران: 55]
امام قرطبی 671ھ
{ فَلَمَّا تَوَفَّيْتَنِي كُنتَ أَنتَ الرَّقِيبَ عَلَيْهِمْ } قيل: هذا يدل على أن الله عز وجل توفاه قبل أن يرفعه؛ وليس بشيء؛ لأن الأخبار تظاهرت برفعه، وأنه في السماء حي، وأنه ينزل ويقتل الدَّجَّال ـ على ما يأتي بيانه ـ وإنما المعنى فلما رفعتني إلى السماء. قال الحسن: الوفاة في كتاب الله عز وجل على ثلاثة أوجه: وفاة الموت. وذلك قوله تعالى: { ٱللَّهُ يَتَوَفَّى ٱلأَنفُسَ حِينَ مِوْتِـهَا } [الزمر: 42] يعني وقت انقضاء أجلها. ووفاة النوم؛ قال الله تعالى: { وَهُوَ ٱلَّذِي يَتَوَفَّاكُم بِٱللَّيْلِ } [الأنعام: 60] يعني الذي ينيمكم. ووفاة الرفع، قال الله تعالى: { يٰعِيسَىٰ إِنِّي مُتَوَفِّيكَ } [آل عمران: 55]
(وإنما المعنى فلما رفعتني إلى السماء)
امام بیضاوی 685ھ
{ فَلَمَّا تَوَفَّيْتَنِي } بالرفع إلى السماء
جلالین
فَلَمَّا تَوَفَّيْتَنِى } قبضتني بالرفع إلى السماء
فیروز آبادی 817ھ
{ فَلَمَّا تَوَفَّيْتَنِي } رفعته من بينهم
سمرقندی 375ھ
{ فَلَمَّا تَوَفَّيْتَنِي } يعني رفعتني إلى السماء
بغوی 516ھ
{ فِيهِمْ فَلَمَّا تَوَفَّيْتَنِى } ، قبضتني ورفعتني إليك،
ابن جوزی 597ھ
{ فلما توفيتني } فيه قولان.
أحدهما: بالرفع إِلى السماء.
والثاني: بالموت عند انتهاء الأجل.
روح المعانی علامہ آلوسی 1270ھ
{ فَلَمَّا تَوَفَّيْتَنِى } أي قبضتني بالرفع إلى السماء كما يقال توفيت المال إذا قبضته. وروي هذا عن الحسن وعليه الجمهور
(وروي هذا عن الحسن وعليه الجمهور)
{ فَلمَّا توفَّيْتَني } يقول: فلما قبضتني إليك
امام رازی 606ھ
{ فَلَمَّا تَوَفَّيْتَنِى } والمراد منه، وفاة الرفع إلى السماء، من قوله { إِنّي مُتَوَفّيكَ وَرَافِعُكَ إِلَىَّ } [آل عمران: 55]
امام قرطبی 671ھ
{ فَلَمَّا تَوَفَّيْتَنِي كُنتَ أَنتَ الرَّقِيبَ عَلَيْهِمْ } قيل: هذا يدل على أن الله عز وجل توفاه قبل أن يرفعه؛ وليس بشيء؛ لأن الأخبار تظاهرت برفعه، وأنه في السماء حي، وأنه ينزل ويقتل الدَّجَّال ـ على ما يأتي بيانه ـ وإنما المعنى فلما رفعتني إلى السماء. قال الحسن: الوفاة في كتاب الله عز وجل على ثلاثة أوجه: وفاة الموت. وذلك قوله تعالى: { ٱللَّهُ يَتَوَفَّى ٱلأَنفُسَ حِينَ مِوْتِـهَا } [الزمر: 42] يعني وقت انقضاء أجلها. ووفاة النوم؛ قال الله تعالى: { وَهُوَ ٱلَّذِي يَتَوَفَّاكُم بِٱللَّيْلِ } [الأنعام: 60] يعني الذي ينيمكم. ووفاة الرفع، قال الله تعالى: { يٰعِيسَىٰ إِنِّي مُتَوَفِّيكَ } [آل عمران: 55]
(وإنما المعنى فلما رفعتني إلى السماء)
امام بیضاوی 685ھ
{ فَلَمَّا تَوَفَّيْتَنِي } بالرفع إلى السماء
جلالین
فَلَمَّا تَوَفَّيْتَنِى } قبضتني بالرفع إلى السماء
فیروز آبادی 817ھ
{ فَلَمَّا تَوَفَّيْتَنِي } رفعته من بينهم
سمرقندی 375ھ
{ فَلَمَّا تَوَفَّيْتَنِي } يعني رفعتني إلى السماء
بغوی 516ھ
{ فِيهِمْ فَلَمَّا تَوَفَّيْتَنِى } ، قبضتني ورفعتني إليك،
ابن جوزی 597ھ
{ فلما توفيتني } فيه قولان.
أحدهما: بالرفع إِلى السماء.
والثاني: بالموت عند انتهاء الأجل.
روح المعانی علامہ آلوسی 1270ھ
{ فَلَمَّا تَوَفَّيْتَنِى } أي قبضتني بالرفع إلى السماء كما يقال توفيت المال إذا قبضته. وروي هذا عن الحسن وعليه الجمهور
(وروي هذا عن الحسن وعليه الجمهور)